ورشات للأم والطفل

مما لا شك فيه أن الكثير من الأمهات تعاني من تلك الفترة الأولى الخاصة بوصول طفل جديد إليها حديث الولادة، فالكثير منا لا يدرك ما هي تلك الطريقة الصحيحة والمثالية التي يمكن أن تقوم بإتباعها للتعامل مع هذا الطفل الحديث، كما يمكن أن يكون هذا الطفل الأول إليها، ولا يوجد من تقوم بإعلامها عن الطريقة المثالية لتربية هذا الطفل.

الكثير منا لا يدرك المعلومات الكافية عن الطريقة الصحيحة لتربية طفل جديد بعد ولادته، كما أنه يمكن أن تكون لديك بعض المعلومات البسيطة عن هذه المرحلة الانتقالية في حياتك، ومن المؤسف أن في بعض الأوقات تكون تلك المعلومات البسيطة المتوفرة لديك، هي معلومات غير صحيح أو على أقل تقدير جزء منها يكون غير سليم.

ولذلك قد أصبح الآن متوفر الكثير من ورشات للأم والطفل هذا النوع من الورشات يكون هام جدا إلى الأمهات وخاصة الحديثة في هذا الرتم الجديد الذي بدأ في حياتها ووجود طفل جديد لديها، والآن أصبح الكثير يلجأ إلى هذه الورشات والبحث هنا لفترات طويلة حتى تتمكن من الحصول عليها والحصول على الكثير من الأسئلة التي تكون غير واضحة إليها.

وقد تمكن موقع بازار من أن يقوم بترتيب بعض الورشات للأم والطفل، فيمكنك الاطلاع عليها والاشتراك بها بكل سهولة من خلال زيارتك إلى موقع بازار وذلك من خلال الإنترنت والتعرف على جميع المعلومات الخاصة بهذه الورشة، ففي هذا المقال يمكننا أن نقوم بالتعرف على ورشات الأم والطفل، وأيضا التعرف على كل ملابسات هذه الورشات.

إحدى ورشات الأم والطفل

قد تمكن موقع بازار من الإعلان عن ورشة خاصة بالأم والطفل، وكانت هذه الورشة من أهم الورشات التي تقام في كلية يطلق عليها اسم جوين أب، يتم التقديم إلى هذه الورشة والاشتراك بها من خلال هذا الموقع والتعرف من خلاله ومن خلال التواصل مع فريق العمل الخاص بها على الموعد المحدد إلى بدء هذه الورشة.

كما أن عند بداية هذه الورشة التي تقوم بالجمع بين الأم والطفل سوف يقوم المسؤولون عن هذه الورشة بتسليم مجموعة من الأدوات والمستلزمات إلى كل أم مشتركة بهذه الورشة، والتي يتم الاعتماد عليها في العمل بها، وتعليم كل أم كيفية استخدام كل أداة موجودة معها بشكل سليم وتتمكن من الاستفادة منه هي وطفلها معا.

يتم العمل في هذه الورشة ويكون من أهم شروطها مرافقة الطفل إلى أمه في كل خطوة يتم القيام بها، ولا داعي إلى القلق مطلقا من هذه الأدوات التي يتم الاعتماد عليها في ورشات الأم والطفل، والتي يتم تسليمها إلى الأقل من قبل المقيمين على هذه الورشة لأنها عبارة عن أدوات بسيطة لا تلحق أي ضرر بالطفل أثناء العمل بها، بل على العكس تماما فهي آمنة جدا.

ورشات الأم والطفل ومجموعاتها

تختلف هذه الورشات وتتعدد بالتأكيد، وذلك على حسب اختلاف عمر الطفل الموجود مع الأم والتي ترغب بأم تقوم بعمل هذه الورشة معه ومن ضمن هذه الورشات ما يأتي.

  • هناك نوع من الورشات يتم العمل عليها وهي تجمع بين الأم والطفل ولكن يكون فيها الطفل في عمر الستة أشهر أو أقل من ذلك، فهذه الورشة لا يتم دخول الطفل الأكبر من ستة سنوات بها لأن يوجد مجموعات أخرى مخصصة به.
  • ومجموعة أخرى يكون بها الطفل في عمر مختلف أو أكبر من السابق بعض الشيء فيكون عمر الطفل بها يبدأ من سبعة أشهر مرورا بجميع هذه الشهور التالية لها ووصولا إلى أثني عشر شهر أو في عمر السنة.
  • وأما ما تليها فتكون من عمر سنة وشهر واحد حتى تصل إلى عمر سنة وستة أشهر.
  • وعن المجموعة التي تليها فيكون عمر الطفل المرافق إلى الأم يبدأ من تسعة عشر شهرا إلى عمر السنتين كاملتين.
  • كما يوجد مجموعة أخرى فهذه المجموعة تشمل على الأطفال أصحاب العمر الذي يتراوح بين خمسة وعشرين شهرا وستة وثلاثون شهرا.
  • وأخيرا فهناك مجموعة آخر وفيها يكون الطفل في العمر الذي يتراوح بين ثلاثة سنوات إلى تسعة سنوات

وبهذا تكون قد انتهت المجموعات الخاصة بورشات الأم والطفل وهي منقسمة إلى مجموعات وذلك لأن كل مجموعة من هذه المجموعات يتم بها تسليم إلى الأم بعض الأدوات المختلفة عن المجموعة الأخرى وذلك تبعا إلى العمر الذي عليه الطفل، كما أن كلما زاد عمر الطفل كلما زاد سعر هذه الورشة التي تجمعه مع أمه.

موضوعات ورشات الأم والطفل

مما لا شك فيه أن هذه الورشات يتم بها التعرف على بعض الموضوعات التي يتم إطلاع الأم عليها حتى تتمكن من التعامل مع الطفل في جميع مراحله العمرية، هذه الموضوعات التي تكون كل أم بحاجة شديدة إلى التعرف عليها والتثقف بها حتى تكون على دراية كاملة بطفلها وبجميع الأمور التي يمكن أن تدور بداخله فمن ضمن هذه الموضوعات ما يأتي:

  • الموضوع الأول والأهم على وجه الإطلاق هو التطورات التي تحدث إلى الطفل ونموه ودور الأسرة الموجود بها نحو هذا التطور، هذا التطور بالطبع ينقسم إلى عدة أقسام وهم عبارة عن تطور في الجسم، وأيضا تطور في المعارف التي يتعرف عليها الطفل، كما يوجد أيضا تطور خاص بعاطفة الطفل، وأخيرا أهم تطور يمكن أن يحدث إلى طفلك وهو تطوره الاجتماعي ومدى انسجامه وتداخله من الناس ومع من حوله.
  • كما أنه يمكنك التعرف في ورشات الأم والطفل على أهمية الألعاب إلى الطفل وكيف تتمكنين من تقديم ألعاب إلى الطفل تعمل على تنمية مهاراته الفكرية والعقلية والجسدية أيضا، وكيف تقديمين إليه المساعدة اللازمة حتى يتمكن من أخذ الثقة اللازمة والعمل على تطوير ذاته بشكل أفضل.
  • كما يمكنك أيضا تعلم الطرق الإيجابية لتعليم الطفل والتعامل معه وماهي الطرق السلبية التي لابد عليك الابتعاد عنها بشكل تام حتى لا تؤثر على الطفل بشكل سلبي.
  • تعلمك أيضًا كيفية وضع حدود إلى الطفل وما هو الأشياء المسموح بها إليها وما الأشياء التي لا يمكنك أن تقوم بالاقتراب منه مطلقا.
  • ومن أهم النقاط التي يتم تعريفك عليها هو كيفية إيصال طلبك إلى طفلك بشكل هادئ وكيف يقوم بتنفيذه عن فهم دون الاعتراض عليه لمجرد الاعتراض فقط، وأيضا تعليمه كيف يستمع إلى من يتحدث إليه حسن الاستماع وباهتمام شديد.
  • كما تعلمك الطريقة الصحيحة لإطعام طفلك الطعام الصحي والمفيد إلى جسمه حتى ينمو نمو صحيح وسليم وما الأشياء التي لابد من الابتعاد عنها تماما.
  • والمشكلة التي تؤرق الكثير من الأمهات وهي سلوك الطفل الغير سليم والذي يمكن أن يقوم اكتسابه من أي شخص آخر أو في مراحله الدراسية وكيفية السيطرة على هذا السلوك والأهم هو العمل على تعديله.
  • وأيضا تعلمك ورشات الأم والطفل كيفية التعامل مع الطفل وفى نفس الوقت كيفية الاهتمام بذاته والمظهر الخارجي لك وتوفير بعض الوقت لذاتك للاهتمام بها حتى تحصلين على بعض الطاقة التي تعطيك القدرة على الاستمرار في هذه المسيرة وتلبية طلبات الطفل وتعليمه.