مفهوم التسويق الالكتروني

مفهوم التسويق الالكتروني ، أو المعروف بالإنجليزية بــ e- marketing وهو استغلال الإنترنت والتكنولوجيا في الترويج عن المنتجات أو النشاطات التي تعرضها الشركات أو المصانع وغيرها الكثير وفي هذا المقال سوف نناقش هذا الموضوع فتابعونا…

ما هي العناصر المستخدمة للتسويق الإلكتروني عبر الإنترنت؟

للترويج عن أي منتج أو خدمة أو نشاط ما، يجب أن نوضح مميزات هذا المنتج الذي يقدم والسعر الذي ينافس به في الأسواق المحلية وكذلك العالمية وأماكن توزيعه وما يميزه عن باقي المنتجات الأخرى، وكل هذا وأكثر يتم عن طريق التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت.

ما هي مميزات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت؟

فمن مميزات التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت توفير الوقت والجهد للوصول إلى العملاء المراد استهدافها، وسهولة التفاعل معهم، وسرعة تحقيق أقصى فائدة من المبيعات، ويتم الترويج عبر الإنترنت بمنتهى السهولة واليسر مما أدى إلى القضاء على التسويق التقليدي، ونظرًا لتطور استخدام الإنترنت أصبح من السهل التصفح عبره والوصول إلى المنتج أو الخدمة بمنتهى السهولة من قبل العملاء، مما أدى إلى الحصول على تلك الخدمة أو المنتج في أقصر وقت ممكن.

كما أصبح من السهل لرجال الأعمال أو للمبتدئين في مجال التسويق أن يتخطوا جميع الحدود الدولية والإقليمية للوصول إلى عملاءهم عبر التسويق الإلكتروني دون تميز بينهم، والترويج عن السلع والخدمات التي يقدمونها بمنتهى السهولة دون التقيد بوقت أو بمكان معين.

ومن مميزات التسويق عبر الإنترنت أنه يمكنك الترويج عن منتجاتك مجانًا أو عبر إعلانات ممولة، على عكس التسويق التقليدي الذي يلزمك بمصاريف غير هامة كتوفير مقر أو محل وتجهيزه وتعليق لافتة على هذا المكان وكذلك توفير عاملين للتعامل مع العملاء مباشرة ومع كل تلك المصاريف فإن الأرباح لن تكون مجزية وكذلك بنسبة كبيرة لن تصل للعملاء المراد استهدافهم بشكل أسرع وأوسع وسوف تلجأ بعد كل ذلك إلى الترويج والتسويق عبر الإنترنت.

ما هي عيوب التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت؟

أن بعض العملاء يعتبرون هذا النوع من التسويق هو مجرد تطفل في حد ذاته عليهم؛ لأن من وجهة نظرهم أنهم إذا رغبوا بشراء المنتج أو رغبوا في خدمة معينة هم من سيبحثون عن مصدر تلك الخدمة أو المنتج.

ما هي أنواع التسويق الإلكتروني؟

  • التسويق الإلكتروني عبر الإنترنت مجانًا.
  • التسويق الإلكتروني عبر الهواتف الذكية عن طريق تطبيقات الأندرويد.
  • التسويق الإلكتروني عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك – تويتر – انستجرام – Add word.
  • التسويق الإلكتروني عبر حملات إعلانية على البريد الإلكتروني.
  • التسويق الإلكتروني عبر المدونات.
  • التسويق الإلكتروني عبر المجلات والجرائد الإلكترونية.
  • التسويق الإلكتروني عبر الفيديوهات عبر قنوات اليوتيوب.

أمثلة لبعض الشركات التي نجحت عبر التسويق الإلكتروني

  • شركة أمازون

وهي في الأصل شركة أمريكية، ومؤسس هذا الشركة هو جيف بيزوس، حيث وصلت هذه الشركة في أرباحها إلى 89 مليار دولار في عام 2015 عن طريق استخدامها للتسويق الإلكتروني.

  • شركة إي باي

وهي شركة خاصة بالمزادات العالمية عبر الإنترنت وهذه الشركة تقوم بدور الوسيط بين البائع والمشتري، لذلك فإن التسويق الإلكتروني هو العامل الأساسي لقيام هذه الشركة.

  • شركة تريب أدفيسور

وهي أكبر شركة للتسويق السياحي عبر العالم وهي أكبر مثال لاستغلال التسويق الإلكتروني بشكل سليم لتحقيق أعلى الأرباح السنوية.

وبذلك نكون عزيزي القارئ قد أوضحنا لك مفهوم التسويق الإلكتروني والعوامل الذي يقوم عليها هذا النوع من التسويق ومميزاته وعيوبه وأنواعه وأمثلة لشركات نجحت بالفعل عبر هذا النوع من التسويق.