مشاكل تسوس الاسنان عند الاطفال

مشاكل تسوس الاسنان عند الاطفال، والتي تعد من أكثر المشكلات التي تتعرض لها هذه الفئة العمرية تحديدًا وذلك لكثرة تناولهم للحلوى إلى جانب عدم إدراكهم لأهمية تنظيف أسنانهم بشكل مستمر في هذا السن الصغير.

وفي هذا المقال سنتعرف معكم على كيفية وقاية الأطفال من الإصابة بمشكلات تسوس الأسنان إلى جانب بعض الأسباب التي تؤدي إلى لإصابة أسنانهم بالتسوس وغيرها من المعلومات التي سنقدمها لكم، فأقرأوا بانتباه.

مشاكل تسوس الاسنان عند الاطفال

ما المقصود بتسوس الأسنان بشكل عام؟

إن تسوس الأسنان عبارة عن مرض يصيب تلك الأنسجة الصلبة في الأسنان ليؤدي إلى ذوبانها لإحداث ثقوب في السن المصاب بالتسوس.

هذا بالإضافة إلى أن البكتيريا الموجودة على الأسنان قد تؤدي إلى إنتاج الأحماض التي تعمل على إذابة مينا الأسنان مما يؤدي إلى إصابة السن بالتسوس ولذلك يستطيع الشخص أن يقلل من فرصة إصابة الأسنان بالتسوس ولكن لا يستطيع منع إصابة الأسنان بها بشكل جذري.

الوقاية من مشاكل تسوس الاسنان عند الاطفال

بداية وبما أن الوقاية خير من العلاج، دعونا نتعرف على إجابات طب الأسنان بشأن إمكانية وقاية الأطفال من الإصابة بمشكلات تسوس الأسنان.

وعلى أثر ذلك ينصح أطباء الأسنان في شأن الوقاية من مشاكل تسوس الاسنان عند الأطفال أن يقوم الآباء باصطحاب أبنائهم إلى زيارة طبيب الأسنان وذلك لمتابعة التطور السليم لنمو أسنانهم إلى جانب تقديم النصائح إذا كان الطفل على مشارف الإصابة بتسوس الأسنان.

وكذلك فإن تنظيف الأسنان باستمرار يعد من أكثر الطرق الفعالة في الوقاية من الإصابة بتسوس الأسنان مع الحرص على استخدام معجون الأسنان المناسب.

في السياق ذاته فإن تناول الوجبات بشكل منتظم إلى جانب التقليل من تناول المقرمشات بين الوجبات يقي الأسنان من الإصابة بمرض التسوس.

قللي قدر الإمكان من كمية الشراب المحلى الذي يتناوله طفلك وذلك لاحتوائها على نسبة كربوهيدرات عالية تساهم في زيادة فرص إصابة أسنانه بمشكلات التسوس.

تسوس الاسنان والعوامل الوراثية

على الجانب الآخر تلعب الجينات الوراثية دورًا رئيسيًا في رفع فرص إصابة الطفل بمرض تسوس الأسنان وذلك إذا كان أحد الأهل قد تعرض للإصابة بهذا المرض إلى جانب العديد من العلامات التي يمكن لطبيب الأسنان التحقق منها.

والجدير بالذكر في هذا الشأن أنه من الممكن الحد من فرص الإصابة بمشاكل تسوس الأسنان وذلك عن طريق اتباع الطفل لنظام غذائي صحي إلى جانب المداومة على تنظيف أسنانه بشكل يومي.

الحلويات والإصابة مرض تسوس الاسنان

يجدر العلم بأن جميع المأكولات ومنها الحلويات التي تحتوي على نسبة كربوهيدرات عالية تؤدي إلى الإصابة بمرض تسوس الأسنان ولذلك فإنه على الأهل أن يقللوا من تناول تلك الأطعمة وليس فقط منع تناول الحلويات.

علاج مشاكل تسوس الاسنان عند الاطفال

يبدأ علاج الاسنان عن طريق تعليم الاطفال المداومة على فرك اسنانهم منذ ظهور أول سن لهم، وذلك لإن المرض ينشأ من إذابة البكتيريا الموجودة في الفم للأنسجة الصلبة في الأسنان لتظهر بعد ذلك ثقوب بالسن وهذا لا يمكن القضاء عليه إلا عن طريق فرك الأسنان أو غسلها باستخدام الفرشاة والمعجون المناسبين لعمر الطفل.

والجدير بالذكر أنه يمكن علاج التسوس أيضًا عنه طريق قيام طبيب الأسنان بحشو تلك الثقوب الموجودة بالسن كأسلوب وقائي من الممكن أن يمنع ظهور التسوس في تلك الأماكن بالأسنان.

وأخيرًا عليك الحرص على استشارة طبيب الاسنان الخاص بكِ أو بابنك قبل استخدام أي معجون أسنان وذلك ليتأكد من عدم احتوائه على أي مواد تضر طفلك.