المتاجر الإلكترونية

 

المتاجر الإلكترونية ، مما لا شك فيه أننا نعلم أن المتاجر الإلكترونية هى عبارة عن تقديم خدمات معينه عن طريق شبكات الإنترنت التي تسهل عليك الكثير من الأمور لتكوين متجر خاص بك يمكنك عن طريقه أن تعرض الخدمة التي يمكنك تقديمها ويمكن للعملاء رؤيتها عن طريق صورها المعروضة على المتجر الخاص بك الذي قد قمت بتكوينه بالفعل كما يعرض أيضًا على هذا المتجر المنتج وسعره وأيضًا مصاريف شحنها.

يمكن لأي شخص تكوين هذا المتجر بنفسه لأنه لا يحتاج إلى قدرات معينه لتستطيع إقامة هذا المتجر، كما يمكن لأي عميل الوصول إلى المتجر لأنه غالبًا ما يكون الوصول إليه مجاني دون أي رسوم.

المتاجر الإلكترونية وما يميزها

بالتأكيد أن المتاجر الإلكترونية لديها العديد والعديد من الأشياء التي تميزها عن غيرها بالفعل ومن ضمن هذه المميزات التي تميزها أنها لا تحتاج قدرة على عمل شيء معين حتى تتمكن من الاستخدام وإنما هو أكثر سهولة في استخدامه فكل ما تحتاج إليه هو إنترنت وجهاز كمبيوتر ومعرفة أساسيات إستخدام أي جهاز كمبيوتر.

كما أن بعض المتاجر الإلكترونية تكون مجانية والبعض الأخر يتكلف القليل جدًا من المال هذا في الوقت الحالي بينما قبل ذلك كانت تكلفة المتاجر تأخذ الكثير جدًا من المال.

كما أن لها صلة وثيقة بالمجال الذي يقوموا فيه بالتسويق عبر الإنترنت أي بالتسويق الإلكترونى فهي تعطي للعميل القدرة على التصفح بسهوله وأيضًا تجعله أكثر تمكن في أن تقوم بدور في العروض الموجودة حسب المواسم أو العروض الموجودة باستمرار ودائمًا ما تتكرر.

المتاجر الإلكترونية الكثير منها لديها كل ما يُمَكِن المسؤولين على التعرف على المخزون دائمًا وأيضًا متابعة كل ما يخصه بشكل دوري.

المتاجر الإلكترونية ومساوئها وأضرارها

بعض هذه المتاجر الإلكترونيه تكون قد استخدمت واجهات لها ولكنها واجهات ليست حقيقية وإنما تقوم بخداع الأشخاص لأنها قد تؤدي بك إلى الوصول إلى مكان غير مرغوب به لديك وليس ما تم عرضه على الواجهة وفي أغلب الأوقات ما يحدث مثل هذا الخداع عند أي متصفح جديد ومبتدئ في استخدام شبكات الإنترنت.

فالعمل الأساسي التي تعتمد عليه هذه المتاجر الإلكترونية هو أن تقوم بتسويق دائم للموقع وصيانة ليبقى دائمًا متميز وجذاب وليست النهايه فقط عند الإنتهاء من تكوين هذا المتجر وإنما تعتبر هذه هى الخطوة الأولى في العمل وليست النهاية، المتاجر الإلكترونية الأن في تزايد وتقدم دائم.

أيهما أفضل الواجهات المجانية أم الواجهات التي تحصل عليها بمقابل مادي؟

المتاجر الإلكترونية في بعض الأحيان يفضل الحصول على الواجهات المجانية وفي بعض الأحيان الأخرى أيضًا يفضل من تستطيع الحصول عليها ولكن بمقابل مادي.

 إذا كان مالديك من المال قليل للغايه أي أنه ضعيف فعليك وقتها إذًا وفورًا إختيار الواجهات المجانية، وذلك لمجانيتها وبهذا يمكنك إقامة الواجهة المناسبة لمتجرك وبشكل مجاني.

 بينما إذا كان لديك المال فبالتأكيد عليك شراء واجهة مقابل بعض الأموال وذلك لتتمكن من الحصول على واجهة أكثر تميز وجاذبية.

 أما من اختار الواجهة المجانية لقلة المال فعليه أن يعمل ليحصل على المال ويقوم بتطوير هذه الواجهة حتى يستطيع الحصول على أكبر قدر من العملاء الجدد.

المتاجر الإلكنرونية ومدى انتشارها

الكثير منا لاحظ أن المتاجر الإلكترونية انتشرت بشكل كبير للغاية في الأونة الأخيرة، فالأن باستطاعة أي شخص إقامة متجر إلكتروني، يمكن لأي شخص إقامة متجر إلكترونى فقد أصبحت المتاجر الإلكترونية ذات شعبية كبيرة جدًا الأن والكثير جدًا يتعامل معها لسهولة الوصول إليها فيمكن أي فرد تصفحها كما يشاء واختيار المنتج المناسب له والشراء أيضًا.

فكل ما تحتاجه للشراء من هذه المتاجر هو بريد إلكترونى لتستطيع التواصل مع المتجر وأيضًا بطاقة بنكية  أو بطاقة إئتمان، كما أن بعض المتاجر الإلكترونية ليست بحاجه إلى هذه البطاقة الإئتمانية وإنما يكون الدفع بها عند إستلام المنتج، أي عند إستلامك للمنتج يتم تسليم ثمن هذا المنتج إلى شركة الشحن التي تم الإرسال معها، وأيضًا يمكنك الشراء من أي مكان في العالم، وذلك لأنه يوجد شركات لشحن منتجات المتاجر الإلكترونية في كل مكان في العالم وإلى أي مكان أيضًا.

 كما أن هذه المتاجر تحتوي على كل مايلزم من أدوات منزلية وملابس وأجهزة كهربائية أي أنها تحتوي على كل شيء بمعنى الكلمة.

المتاجر الإلكترونية مشروع ناجح

أنجح المشروعات الأن كمستخدم للإنترنت هو المتاجر الإلكترونية فهو منتشر للغاية هنا محليًا وأيضًا عالميًا متوفر لديه كل شيء يحتاجه العميل وأيضًا يمكن أن تجده بسعر أقل من السعر الذي سوف تجده في المتاجر المعتادة الأن.

من أهم ما يميز المتاجر الإلكترونية

  1. الكثير والكثير الأن يلجأ لهذه المتاجر الإلكترونية وذلك لقلة تكلفتها فهى لاتحتاج إلى الكثير من الأموال وإنما يمكن القليل من المال إذا أردت مثلًا شراء متجر مقيم بالفعل ولديه بعض العملاء يمكنك البدء بهم ولكن هذا لن يكلف الكثير من الأموال مثل ماتكون تكلفة متجر تقليدي في أي مكان على أرض الواقع، كما أنك لن تكون مجبر على دفع أي فواتير لاستهلاكك لأي شيء.
  2. يمكنك إنشاء المتجر الإلكترونى بأقصى سرعة وذلك بالتأكيد عكس المتاجر التقليدية بالفعل فالمتجر التقليدى يحتاج مكان وإيجار له وملف ضريبى ودفع قدر إستخدامك للكهرباء وغيره وذلك بعكس المتاجر الإلكترونية تمامًا فهو لا يحتاج إلى كل هذا.
  3. كما أنه يمكنك عرض صور للمنتج وإذا طلب منك شيء معين من عرض هذه الصور وقتها تقوم بإرسالها أي أنك لست مجبر على شراء منتجات بالكثير والكثير من الأموال مثل أي متجر عادي وتقليدي وكل ذلك لا يحتاج منك سوى الإنترنت فقط لا غير.
  4. كما أن من أهم مايميز هذه المتاجر الإلكترونية أنه يمكنك العمل بمفردك دون الحاجة إلى من يعمل معك ومن روائعه أيضًا أنه يمكنك العمل من داخل المنزل كما أنه يمكنك ممارسة هذا العمل بجانب عملك إذا كان لديك عمل آخر.
  5. أصبحت الأن من أكثر الأماكن بيع للمنتجات لسهولة الإختيار للمنتج وأيضًا سهولة توصيله للعميل.

المتاجر الإلكترونية الجميع لاحظ هذا الإقبال الشديد عليها لذلك فالكثير جدًا من الناس قرروا الإتجاه إلى هذا المجال وبالفعل بدأ الكثير من الأشخاص الخوض في هذه التجربة ولكن يجب على من يريد أن يعمل في هذا المجال أن يكون على يقين أنه يستطيع تقديم ماهو مميز بالفعل لعملائه وأيضًا يكون على يقين أن لديه القدره على التعامل الأكثر مع عملائه وذلك حتى يستطيع الحصول على متجر إلكتروني متميز، وليس هذا فقط وأيضًا الكثير من المتاجر المعتادة الموجودة بالفعل إقامة مثل هذه المتاجر الأإلكترونية وذلك لأنها أدركت مدى أهميتها الأن وشعبيتها وإقبال الكثير من الأشخاص عليها.

المتاجر الإلكترونية الجيدة في النهاية يمكننا القول أنها هي من تمتلك المنتج المتميز بالخامات الرائعة والسعر المغري جدًا للعميل وأيضًا سرعة الشحن وهنا فقط نستطيع القول أن المتجر الإلكتروني بالفعل جيد ومتميز عن المتاجر التقليدية.