البلاستيك… صناعة وتطوير

صناعة البلاستيك:

صناعة البلاستيك احدى الصناعات الهامة التي تلبي احتياجات التعبئة والتغليف لكثير من المنتجات، فهي توفر العديد من العبوات التي تستخدم في تغليف المواد الغذائية والحفظ وكثير من الاستخدامات التجارية والصناعية.

يتم التصنيع من خامة البولي ايثيلين المصرح بها دوليا حيث تختلف قوة شد منتج البلاستيك ومرونته تبعا لدرجة كثافة البودرة، وذلك باستخدام ماكينة سحب الفيلم ومقص تقطيع وماكينة لحام بلاستيك.

أهمية المشروع

تنبع أهمية المشروع من قدرته على تلبية احتياجات شريحة كبيرة من المجتمع حيث يساهم بطريقة غير مباشرة في استكمال الحلقة الإنتاجية لكثير من المشاريع التي تحتاج إلى عمليات التعبئة والتغليف بمواصفات خاصة من حيث الشكل والأبعاد مثل الصناعات الغذائية والحفظ وكذلك عمليات جمع القمامة والكثير من المتطلبات التجارية.

ويعتبر توافر المواد الخام اللازمة لإنتاج العبوات والأكياس والشنط وغيرها وتوافر العمالة اللازمة وسهولة تدريبها وسهولة تسويق المنتج من المزايا العديدة التي تؤكد أهمية المشروع.

يهدف المشروع إلى إنتاج عبوات وأكياس بلاستيك تصلح للعديد من الاستخدامات المنزلية والتجارية والصناعية مما ينعكس بالضرورة علي التصميمات المقترحة والمناسبة لطبيعة هذه الاستخدامات، ويتم ذلك باستعمال آلات عامة اقتصادية من حيث التكاليف وتتميز بقدرتها على إنتاج العديد من الأشكال الملونة والشفافة.

والمشروع المقترح يواكب الاتجاهات الحديثة في صناعة العبوات مما يسمح بعملية التطوير نحو العبوات المجسمة والمطبوعة كما يغطي المشروع العديد من المتطلبات الأساسية في نظم التعبئة والحفظ نتيجة للعوامل التالية:

نسبة الهالك في الخامات المستخدمة بالحد الأدنى مما ينعكس على البيئة المحيطة.

مرونة المشروع في تلبية جميع المتطلبات الاستخدامية والجمالية للمستهلك.

مرونة خطوط الإنتاج المستخدمة في المشروع وقدرتها على تلبية جميع المتغيرات التصميمية المقترحة.

تتوفر خامات المشروع على مدار العام وفي السوق المحلي مما يساعد علي استقرار العملية الإنتاجية والاطمئنان عند التعاقد مع المستفيدين من المشروع.

وتشمل الخامات الأساسية الآتي:

بوردة بولي ايثيلين وهي مادة تشكل بالحرارة وتكون بوليمرات من الإيثيلين وتتميز بالآتي:

تكون عادة صلبة وشمعية ونصف شفافة.

لا تتأثر بالماء ولا بكثير من المواد الكيميائية.

مادة جيدة العزل ومقاومة للكهرباء. ويسهل تشكيلها بالبثق والحقن أو النفخ أو الكبس كما يمكن تشكيلها بالماكينات أو لحامها.

تستخدم بودرة البولي إيثيلين المنخفضة الكثافة في تصنيع البلاستيك وذلك لارتفاع درجة مرونتها.

صبغة: تستعمل لإعطاء اللدائن ألوانا مختلفة وقد تكون عضوية أو غير عضوية وتتحمل درجات حرارة صهر البولي إيثيلين.

تقاس جودة المنتج من خلال عامل المتانة التي يكتسبها من المواد المكونة له وسمكه بالإضافة إلى قدرته على تحمل الظروف التي يتعرض لها أثناء الاستخدام، ويمكن زيادة كمية المتانة في العبوة من خلال شكل التصميم واتجاه اللحام ومن أهم العوامل التي تؤثر على جودة المنتجات بصفة عامة هي الرطوبة الزائدة في المواد الخام حيث تجعل المظهر الخارجي رديئا، ولذلك يجب ألا تزيد نسبة الرطوبة عن 5:2% كما يجب ألا تتأثر الألوان المستخدمة بالضوء أو الهواء الجوي.

منتجات المشروع:

  1. أكياس بلاستيكية شفافة لتغليف المنتجات الصناعية.
  2. الأكياس الخاصة بالاستخدامات التجارية.
  3. الأكياس الخاصة بجمع القمامة.

منتجات للتطوير.

  1. شرائح بلاستيكية شفافة لتغليف المنتجات الصناعية.
  2. التشكيل المجسم للعبوات الخاصة بالمنتجات الصناعية.
  3. العبوات المطبوعة.
  4. أكياس التسوية بالفرن.

العناصر الفنية للمشروع

(1)  مراحل التصنيع

إعداد الخامة

وضع المادة في القادوس لتغذية حيز التسخين.

إضافة اللون.

(2) عمليات البثق (ماكينة الفيلم)

دفع الخامة من خلال ترس حلزوني داخل الماكينة وتسلط عليها الحرارة عن طريق سخانات إلى أن تتحول إلى مادة لينة ثم تدمج وتدفع للخروج من فتحة إلي قالب الأسطبة.

يدفع تيار هواء مضغوط عن طريق ضاغط هواء في منتصف مجرى العجينة وتمر من خلال الباثقة في صورة بالون من البلاستيك علما بأنه كلما زادت كمية الهواء المضغوط كلما قل سمك البالون وزاد الحجم.

(3) عمليات التجهيز

تسحب البالون وتمرر علي درافيل وتلف علي بكرة سحب. يتم نقل البكرة إلي ماكينة القص حسب المقاسات المطلوبة والمقص مزود بسخانات للحام الكيس وتكون أفقية وبذلك يفصل الكيس عن بكرة الخامة. يمرر المنتج إلي المكبس لتفريغ مكان اليد.

يتم تجميع الأكياس بشكل منتظم للوزن والتعبئة حسب الطلب.