استعمال الصابون الطبيعي لغسل الوجه

استعمال الصابون الطبيعي لغسل الوجه، وهو الأمر الذي أثار جدلًا واسعًا بين الكثير من السيدات وذلك لوجود تضارب في وجهات النظر ما بين اهمية استخدام الصابون في تنظيف البشرة من الدهون بشكل عام وآراء أخرى تنصح بعدم استخدامه أبدًا لأنه يضر البشرة.

وفي هذا المقال نحسم الجدل القائم بشأن استخدام الصابون في غسل الوجه وكذلك نعرفكِ سيدتي إلى الطريقة الصحيحة لغسل الوجه وذلك للحفاظ على بشرتك بشكل عام.

الآراء المختلفة عن استعمال الصابون الطبيعي لغسل الوجه

كما ذكرنا سابقًا فإنه قد كثر القائلون بأن استعمال الصابون يضر البشرة وذلك لاحتوائها على العديد من المكونات التي تعمل على جفاف البشرة وبالتالي تؤدي إلى جفافها وقد نصح المؤيدون لهذا الرأي بعدم استخدام الصابون نهائيًا على لغسل الوجه.

على الجانب الآخر رأى الكثير من أطباء العناية بالبشرة أن استخدام الصابون يعمل على قتل البكتيريا وبالتالي فإن استعماله في غسل الوجه يُعتبر ضرورة قصوى.

ونحن بدورنا نحسم هذا الخلاف قائلين أنه من المُلاحظ أن الصابون بمختلف أنواعه يحتوي على العناصر نفسها وإن اختلفت بعض المكونات من نوع إلى أخر ولكن من المؤكد أن أنواع البشرة هي التي تختلف من شخص إلى آخر وبالتالي تختلف الاستجابة إلى الصابون والعوامل التي تترتب عليه.

وهنا يكمن فض الخلاف في أنه لا ضرر من استعمال الصابون الطبيعي لغسل الوجه طالما حرصتِ على اختيار النوع المناسب لبشرتك.

في السياق ذاته هناك العديد من القواعد التي عليكِ اتباعها عند إقدامك على غسل وجهك بالماء والصابون والتي تعمل على تحقيق أعلى فائدة ممكنة من هذه العملية إلى جانب البعد عن الأضرار التي قد تلحق ببشرتك كنتيجة طبيعية لمخالفة هذه القواعد.

قواعد استعمال الصابون الطبيعي لغسل الوجه

  • لا تفرطي في غسل وجهك به وذلك حتى لا تتسببي في جفاف بشرتك مع العلم أن المعدل الطبيعي لغسل وجهك باستخدام الصابون الطبيعي هي من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا وذلك لإزالة الأوساخ والدهون من على وجهك.
  • ابتعدي كل البعد عن استخدام الماء الساخن في غسل وجهك وذلك لأنه يعمل على إزالة الزيوت الطبيعية من بشرتك بشكل نهائي وبدلًا من ذلك قومي باستخدام الماء الفاتر الذي يميل إلى البرودة.
  • وكذلك فإن أكثر العناصر التي قد تؤذي بشرتك تكمن في التركيبات الموجودة في الشامبو وكذلك بلسمك الشعر ولذا ننصحك بإبعادهما عن وجهك عند الاستحمام حتى لا تتأذي بشرتك.
  • وكذلك فإن غسل وجهك بالماء البارد بعد استعمال الصابون الطبيعي لغسل الوجه يعد أحد أسرار إشراق بشرتك إلى جانب تحفيز الدورة الدموية به، فاحرصي على تلك العادة.
  • لا تنامي أبدًا بوجود المكياج على وجهك؛ حيث تعد هذه العادة من أخطر العادات التي تؤذي البشرة ومقابل ذلك احرصي على استخدام المناديل المخصصة لإزالة المكياج أو غسل وجهك جيدًا لإزالة أي بقايا وذلك في إطار الحفاظ على بشرتك.
  • إلى جانب استخدام الصابون الطبيعي لغسل الوجه احرصي على استخدام نوع جيد من المرطبات وذلك للحفاظ على نضارة بشرتك.
  • وأخيرًا فإن استخدام واقي الشمس على وجهك يعد أحد أفضل السبل التي تحمي بشرتك من الأذى إضافة إلى تقليل الإصابة بأي مشكلات قد تنتج عن استعمال الصابون.

والجدير بالذكر أنه عليك استخدام واقي الشمس في الصيف وكذلك الشتاء على حد سواء.

الخلاصة

إن بشرتك هي أغلى ما تملكين ولذا احرصي على الحفاظ عليها واستعملي الصابون الطبيعي لوقايتها من الإصابة بأي أذى.